~*¤ô§ô¤*~ مــــــنـــــتـــــديات حــــــشـــــاشــــــة العــــــراق~*¤ô§ô¤*~


~*¤ô§ô¤*~ اهــــلا وســـهلا بكــم في ~*¤ô§ô¤*~ مــــــنـــــتـــــديات حــــــشـــــاشــــــة العــــــراق ~*¤ô§ô¤*~~*¤ô§ô¤*~
 
الرئيسيةالصفحه الرئيسيهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تم تغير اسم المنتدى بواسطة الاداره
 
و الاسم الجديد منتديات حشاشة العراق
 
المنتدى انشء لخدمتكم فساهمو معنا بل نهوض به

شاطر | 
 

 حوار المالكي .........وبوش على اوضاع العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الاحزان
مـشرف منتدى الشعر
مـشرف منتدى الشعر


ذكر
عدد الرسائل : 31
العمر : 30
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

بطاقة الشخصية
البلد:
النقاط:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: حوار المالكي .........وبوش على اوضاع العراق   الخميس 26 يونيو - 4:42

كشفت قناة "العربية" الفضائية عن جوانب من المطالب العراقية والأمريكية التي تضمنتها المفاوضات الجارية بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق أمني طويل الأمد يربط البلدين، والذي أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الاثنين 16-6-2008 أنه سيتم التوقيع عليه بعد نحو شهر.

وأكد زيباري أن المفاوضات بشأن الاتفاق بين العراق والولايات المتحدة "لم تمت"، متوقعاً ان يتم التوقيع على بنوده في نهاية شهر يوليو 2008.

أما عن البنود التي يناقشها الطرفان، فنقل مدير مكتب "العربية" في العراق ضياء الناصري عن "مصادر خاصة"، جانباً من المكالمة الهاتفية التي جرت بين المالكي والرئيس الامريكي جورج بوش قبل أيام، والتي ناقش فيها الرئيسين الاتفاقية الامنية.

خلال الاتصال، طرح المالكي المطالب العراقية على شكل أسئلة وجهها لللرئيس الأمريكي، وهي المطالب التي عرضها الوفد العراقي المفاوض الذي يترأسه نائب الرئيس العراقي برهم صالح على شكل مسودة على الوفد الأمريكي.

تضمنت أسئلة المالكي استفسارات عن إمكانية تعهد الجانب الأمريكي بالدفاع عن العراق في حال تعرضه لأي عدوان خارجي، وهل تتعهد الولايات المتحدة بإخراج العراق من سلطة البند السابع. وفي حال إخراج العراق من حالة البند السابع، هل تتعهد أمريكا بالعمل على إنهاء العقوبات عن العراق، والعمل على ترتيب قضية التعويضات التي أقرتها الأمم المتحدة، وألزمت العراق بدفعها، والتي تجاوزت ترليون دولار اميركي بموجب قرارات مجلس الامن الدولي.

وأشارت المصادر إلى أن إجابات الرئيس الأمريكي والوفد المفاوض لم تتضمن أية وعوداً بتحقيق هذه الأمور، وإنما وعد بدراسة الطلبات فقط، وتحديداً ما يتعلق بالعقوبات. إذ قال الرئيس الأمريكي إن هذا الموضوع "الكثير من التفاصيل" التي تحتاج للبحث والدراسة.

المطالب الأمريكية
في المقابل قدّم الوفد الامريكي، الذي يرأسه السفير الأمريكي في العراق ريان كروكر، مسوّدة مطالب تضمنت الموافقة على بناء سجون ومعتقلات باشراف وادارة امريكية، والسماح للإدارة الامريكية بمكافحة الارهاب وملاحقة الارهابيين بالطريقة التي تراها مناسبة.

كما طالب بوش بحصانة قضائية للقوات الامريكية والشركات، خلال وخارج أوقات الدوام الرسمي، فضلا عن عدم تفتيش البريد الخاص بالقوات الامريكية، ولا حتى الاطلاع على مضمونه، مهما كان حجمه، وإن كان البريد على شكل سيارة أو طائرة أو غيرها. كما طالب الأمريكيون بإقامة 348 موقعاً عسكرياً (وليس قواعد عسكرية)، على أن يكون بعض هذه المواقع سرية. كما طلب الأمريكيون أن يكون لقواتهم حق إشراك جيوش اجنبية، من دول اخرى، في عملياتهم داخل العراق، وحق استخدام الفضاء العراقي من الأرض وحتى ارتفاع 29 الف قدم، ما يعني حق السيطرة على الملاحة الجوية، اضافة الى حق استخدام كل الموانئ البحرية والجوية للقوات الامريكية وحتى الجيوش الحليفة المشاركة.

وتحدثت مصادر أخرى عن بنود سرية إضافية، لم تكن ضمن المسودتين الأمريكية والعراقية، من أهم ما تتضمته إعطاء حق تدريب وتجهيز القوات العراقية، وايضا حق اصدار الاوامر لمدة 10 سنوات وايضا الحصول على نفس الامتيازات والحقوق بالتدريب والتجهيز واصدار الاوامر فيما يتعلق باجهزة الاستخبارات وذلك لمدة 10 سنوات ايضاً. إلا ان هذه المصادر لم تحدد أياً من اجهزة الاستخبارات الحالية (الامن الوطني او القومي، أو ما اذا كان المقصود بها دائرة الاستخبارات التي يترأسها عبد الله الشهواني التي ترفض الحكومة العراقية دمجها في مؤسسات الدولة كونها غير تابعة لهرميتها الادارية والمالية حاليا).

ورغم أن هذه النصوص لم يتم الاتفاق عليها، إلا أن المعلومات تشير إلى إدراجها ضمن ما بات يعرف بالخطة "ألف"، أو المسودة الاولى التي سحبت فيما بعد، واعلن المالكي من عمان اواخر الاسبوع الفائت ان المفاوضات بشأنها وصلت الى الطريق المسدود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شموسة
عــضـو جــديــد
عــضـو جــديــد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 38
العمر : 28
الموقع : عراقية وافتخر
العمل/الترفيه : طالبة
البلد : تصفح
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوار المالكي .........وبوش على اوضاع العراق   السبت 5 يوليو - 21:19


والله ملك كمت تبدع بمواضيعك الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.somelove.yoo7.com
اميرة الغرام
عــضـو جــديــد
عــضـو جــديــد


انثى
عدد الرسائل : 24
العمر : 28
الموقع : العراق الجريج
العمل/الترفيه : طالبة
البلد : اعمال منزلية
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوار المالكي .........وبوش على اوضاع العراق   الإثنين 14 يوليو - 20:59


والله موضوع جيد ومواضيع كلش حلوة خيو وتحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://somelove.yoo7.com
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حوار المالكي .........وبوش على اوضاع العراق   الثلاثاء 15 يوليو - 2:36


مشكووور اخي عاشت ايدك دووم الابداع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار المالكي .........وبوش على اوضاع العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ مــــــنـــــتـــــديات حــــــشـــــاشــــــة العــــــراق~*¤ô§ô¤*~ :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ المنتدياتـ العامه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: